منتديات قلوب الحزن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاعذار المرخصة في الغيبة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دلوعتي
.
.



انثى عدد الرسائل : 288
العمر : 30
الدولة : الاعذار المرخصة في الغيبة LebanonC
الرتبة : الاعذار المرخصة في الغيبة Member
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

الاعذار المرخصة في الغيبة Empty
مُساهمةموضوع: الاعذار المرخصة في الغيبة   الاعذار المرخصة في الغيبة Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2008 5:51 am

يقول الشيخ سعيد حوى ـ رحمه الله ـ
اعلم أن المرخص في ذكر مساوئ الغير هو غرض صحيح في الشرع لا يمكن التوصل إليه إلا به فيدفع ذلك إثم الغيبة وهي ستة أمور:
الأول: التظلم فإن من ذكر قاضيًا بالظلم والخيانة وأخذ الرشوة كان مغتابًا عاصيًا إن لم يكن مظلومًا، أما المظلوم من جهة القاضي فله أن يتظلم إلى السلطان وينسبه إلى الظلم إذ لا يمكنه استيفاء حقه إلا به قال صلى الله عليه وسلم: "إن لصاحب الحق مقالاً" وقال عليه الصلاة والسلام: "مطل الغني ظلم" وقال عليه السلام: "لي الواجد يحل عقوبته وعرضه". [اللي: المطل].

الثاني: الاستعانة على تغيير المنكر ورد العاصي إلى منهج الصلاح، كما يروى أن عمر رضي الله عنه مر على عثمان – وقيل: على طلحة – رضي الله عنه- فسلم عليه فلم يرد السلام، فذهب إلى أبي بكر رضي الله عنه فذكر له ذلك، فجاء أبو بكر إليه ليصلح ذلك ولم يكن ذلك غيبة عندهم، وكذلك لما بلغ عمر رضي الله عنه أن أبا جندل قد عاقر الخمر بالشام كتب إليه: بسم الله الرحمن الرحيم: (حم* تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم* غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب) [غافر: 3-1] فتاب، ولم ير ذلك عمر ممن أبلغه غيبة، إذ كان قصده أن ينكر عليه ذلك فينفعه نصحه ما لا ينفعه نصح غيره، وإنما إباحة هذا بالقصد الصحيح فإن لم يكن ذلك هو المقصود كان حرامًا.

الثالث: الاستفتاء كأن يقول للمفتي، ظلمني أبي أو زوجتي أو أخي
فكيف طريقي في الخلاص؟ والأسلم التعريض بأن يقول: ما قولك في رجل ظلمه أبوه أو أخوه أو زوجته؟ ولكن التعيين مباح بهذا القدر لما روى عن هند بنت عتبة أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: "إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني أنا وولدي أفآخذ من غير علمه فقال: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف" فذكرت الشح والظلم لها ولودها ولم يزجرها صلى الله عليه وسلم إذ كان قصدها الاستفتاء.

الرابع: تحذير المسلم من الشر، فإذا رأيت فقهيًا يتردد إلى مبتدع
أو فاسق وخفت أن تتعدى إليه بدعته وفسقه فلك أن تكشف له بدعته وفسقه، مهما كان الباعث لك الخوف عليه من سراية البدعة والفسق لا غيره. وذلك موضع الغرور إذ قد يكون الحسد هو الباعث ويلبس الشيطان ذلك بإظهار الشفقة على الخلق، وكذلك من اشترى مملوكًا وقد عرفت المملوك بالسرقة أو بالفسق أو بعيب آخر فلك أن تذكر ذلك، فإن سكوتك ضرر للمشتري وفي ذكرك ضرر للعبد، والمشتري أولى بمراعاة جانبه، وكذلك المزكي إذا سئل عن الشاهد فله الطعن فيه إن علم مطعنًا، وكذلك المستشار في التزويج وإيداع الأمانة له أن يذكر ما يعرفه على قصد النصح للمستشير لا على قصد الوقيعة. فإن علم أنه يترك التزويج بمجرد قوله: لا تصلح لك، فهو الواجب وفيه الكفاية وإن علم أنه لا ينزجر إلا بالتصريح بعيبه فله أن يصرح به، وكانوا يقولون ثلاثة لا غيبة لهم: الإمام الجائر والمبتدع والمجاهر بفسقه.
الخامس: أن يكون الإنسان معروفًا بلقب يعرب عن عيبه كالأعرج والأعمش، فلا إثم على من يقول: روى أبو الزناد عن الأعرج، وسلمان عن الأعمش، وما يجري مجراه فقد فعل العلماء ذلك لضرورة التعريف، ولأن ذلك قد صار بحيث لا يكرهه صاحبه لو علمه بعد أن قد صار مشهورًا به، نعم إن وجد عنه معدلاً وأمكنه التعريف بعبارة أخرى فهو اولى، ولذلك يقال للأعمى: البصير، عدولاً عن اسم النقص.

السادس: أن يكون مجاهرًا بالفسق كالمخنث وصاحب الماخور والمجاهر بشرب الخمر ومصادرة الناس، وكان ممن يتظاهر به بحيث لا يستنكف من أن يذكر له ولا يكره أن يذكر به، فإذا ذكرت فيه ما يتظاهر به فلا إثم عليك، وقال عمر رضي الله عنه: ليس لفاجر حرمة وأراد به المجاهر بفسقه دون المستتر إذ المستتر لا بد من مراعاة حرمته، وقال الصلت بن طريف: قلت للحسن: الرجل الفاسق المعلن بفجوره ذكرى له بما فيه غيبة له؟ قال: لا ولا كرامة. وقال الحسن: ثلاثة لا غيبة لهم: صاحب الهوى والفاسق المعلن بفسقه والإمام الجائر، فهؤلاء الثلاثة يجمعهم أنهم يتظاهرون به وربما يتفاخرون به، فكيف يكرهون ذلك وهم يقصدون إظهاره؟ نعم لو ذكره بغير ما يتظاهر به أثم.
ومن خلال ماسبق وبالبحث فى كتب الحديث يتبين أن مقولة لاغيبة لفاسق هى مأثورة عن بعض السلف كما سبق والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلال المشاعر
.نائبة الادارة
.نائبة الادارة



انثى عدد الرسائل : 431
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

الاعذار المرخصة في الغيبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعذار المرخصة في الغيبة   الاعذار المرخصة في الغيبة Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2008 6:11 am

مجهود رائع تشكرين عليه

يعطيك الف عافيه

وبأنتضار جديدك دوماً

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعتي
.
.



انثى عدد الرسائل : 288
العمر : 30
الدولة : الاعذار المرخصة في الغيبة LebanonC
الرتبة : الاعذار المرخصة في الغيبة Member
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

الاعذار المرخصة في الغيبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعذار المرخصة في الغيبة   الاعذار المرخصة في الغيبة Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2008 6:38 am

الاعذار المرخصة في الغيبة XZZ70528 اشاء الله يا اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرووووحة
مشرفه
مشرفه
فرووووحة


انثى عدد الرسائل : 527
العمر : 44
الرتبة : الاعذار المرخصة في الغيبة Mod
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

الاعذار المرخصة في الغيبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعذار المرخصة في الغيبة   الاعذار المرخصة في الغيبة Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2008 7:02 am

يعطيج العافية اختي دلوعتي ويحزاك الله الف خير على هالمعلومات المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sad-heart.ahlamontada.net/profile.forum?mode=register&
دلوعتي
.
.



انثى عدد الرسائل : 288
العمر : 30
الدولة : الاعذار المرخصة في الغيبة LebanonC
الرتبة : الاعذار المرخصة في الغيبة Member
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

الاعذار المرخصة في الغيبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعذار المرخصة في الغيبة   الاعذار المرخصة في الغيبة Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2008 7:13 am

الاعذار المرخصة في الغيبة HPQ71542شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محظوظه
.
.



انثى عدد الرسائل : 1562
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

الاعذار المرخصة في الغيبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعذار المرخصة في الغيبة   الاعذار المرخصة في الغيبة Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2008 8:18 am

موصوع رائع من عضو باين عليك عضوه فعاله افدتيني الله يجزاك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sad-heart.ahlamontada.net/profile.forum?mode=register&
 
الاعذار المرخصة في الغيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قلوب الحزن :: الـمـنـتـديـات الـعـامـة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: